علاوي: تحل الأزمة السياسية حالا وإلا سنطلب من العرب التدخل كما في دول عربية أخرى

اذهب الى الأسفل

علاوي: تحل الأزمة السياسية حالا وإلا سنطلب من العرب التدخل كما في دول عربية أخرى

مُساهمة من طرف Omar Alsharki في الأحد فبراير 26, 2012 5:47 pm

هدد زعيم القائمة العراقية إياد علاوي، الجمعة، بانه في حال عدم حل الأزمة السياسية "حالا" فإن قائمته ستكون مجبرة على تقديم مذكرة إلى الجامعة العربية بعرض ملف الأزمة السياسية في العراق في القمة المقبلة لمعالجتها كما تعالج الأزمات في دول عربية أخرى، مؤكدا أن العراقية لا تريد ان يتم استغلال المؤتمر الوطني كجسر لتأمين استضافة القمة فحسب من دون معالجة المشاكل الداخلية.

وقال علاوي في حديث لراديو سوا، "لدينا أزمة تخص نائب رئيس جمهورية ونائب رئيس الوزراء وإشكاليات في الحكومة بالإضافة إلى الإخفاقات الأمنية واعتقالات وتهميش وإقصاء واسع وتغييب في السجون العراقية"، وأضاف "يجب أن تحل هذه الأزمات حالا وبخلاف ذلك نعتزم تقديم مذكرة إلى القمة العربية نشير فيها بوضوح إلى الأزمة في العراق".

وتابع علاوي إن "عدم انعقاد مؤتمر الحوار الوطني او فشله في حل الأزمة السياسية العراقية قبل القمة العربية المقرر عقدها في بغداد في نهاية آذار المقبل "سيجبر قادة العراقية على عرض هذا الملف على الجامعة العربية في قمتها المقبلة"، مبينا أن "العراقية لا تريد أن يكون الحوار الوطني المطروح حاليا لحل الأزمة في بغداد جسرا يتم من خلاله عبور مرحلة استضافة القمة العربية المقبلة فحسب".

وشدد علاوي على انه "في حال فشل المؤتمر الوطني فإننا سنطلب من الجامعة العربية مواجهة الأزمة السياسية في بغداد كما واجهتها وتواجهها في أقطار عربية أخرى"، مشددا على أن "الأزمة السياسية والأمنية في العراق قائمة حالياً وبالتالي يجب حلها الآن".


وكان وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري أعلن، في الأول من شباط 2012، أن القمة العربية المقبلة ستعقد في بغداد في (29 آذار المقبل)، مؤكداً أن الحكومة جادة في توفير الأمن للقادة والرؤساء المشاركين في القمة، فيما اعتبر نائب الأمين العام للجامعة العربية أحمد بن حلي أن العراق قادر على إنجاح القمة العربية، وأنه مقبل على مرحلة سيترأس خلالها العمل العربي.

وأعلن مكتب رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي، أمس الخميس، (23 شباط الحالي) أن مبعوثي العراق للزعماء العرب سيتوجهون اعتباراً من اليوم الجمعة لإيصال الدعوات الرسمية لحضور القمة العربية المزمع تنظيمها في العاصمة بغداد نهاية شهر آذار المقبل.

وكانت اللجنة التحضيرية للمؤتمر الوطني عقدت في (15 شباط 2012)، اجتماعاً في مبنى البرلمان برئاسة رئيس مجلس النواب أسامة النجيفي، فيما أكد القيادي في التحالف الكردستاني محمود عثمان، أن الاجتماع ناقش جميع الأوراق المقدمة من قبل الكتل.

يشار إلى أن اللجنة التي شكلت بغية التمهيد للقاء وطني موسع كانت قد عقدت اجتماعها الأول بحضور رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء ورئيس مجلس النواب في الـ15 من كانون الثاني 2012.

وكان رئيسا الجمهورية جلال الطالباني والبرلمان أسامة النجيفي اتفقا خلال اجتماع عقد في محافظة السليمانية، في (27 كانون الأول 2011)، على عقد مؤتمر وطني عام لجميع القوى السياسية لمعالجة القضايا المتعلقة بإدارة الحكم والدولة ووضع الحلول الأزمة لها، فيما رفض التحالف الوطني عقد المؤتمر في كردستان، مشدداً على ضرورة عقده ببغداد، ودعا إلى دعمه وإبعاد قضية نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي عن التسييس.

يذكر أن العراق يعيش أزمة سياسية كبيرة هي الأولى بعد الانسحاب الأميركي، على خلفية إصدار مذكرة قبض بحق نائب رئيس الجمهورية القيادي في القائمة العراقية طارق الهاشمي، بعد اتهامه بدعم الإرهاب، وتقديم رئيس الوزراء نوري المالكي طلباً إلى البرلمان بسحب الثقة عن نائبه صالح المطلك القيادي في القائمة العراقية أيضاً، بعد وصف الأخير للمالكي بأنه "ديكتاتور لا يبني"، الأمر الذي دفع العراقية إلى تعليق عضويتها في مجلسي الوزراء والنواب، وتقديمها طلباً إلى البرلمان بحجب الثقة عن المالكي، قبل أن تقرر في (29 كانون الثاني 2012) العودة إلى جلسات مجلس النواب، فيما أعلنت في (6 شباط 2012) أن مكوناتها اتفقت على إنهاء مقاطعة مجلس الوزراء وعودة جميع وزرائها لحضور جلسات المجلس.
avatar
Omar Alsharki
نائب المدير العام
نائب المدير العام

الجنس ذكر
السرطان الفأر
عدد المساهمات : 400
نقاط العضو : 697
سمعة العضو : 1
تاريخ الميلاد : 22/06/1996
تاريخ التسجيل : 26/02/2012
العمر : 22
العمل/الترفيه : طالب

https://www.facebook.com/siiiiso

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى